"الأوبئة" توضح حول "موجة خامسة" من الكورونا

{title}
أخبار الأردن -

أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، أن نظام الرصد الوبائي في وزارة الصحة ما يزال عاملا.

 

وأضاف في حديثه ضمن برنامج نبض البلد على شاشة قناة رؤيا مساء الاثنين، ان المملكة تشهد استقرارا وبائيا آمنا، مع اشارته إلى أن حدث "إرتفاع بسيط" خلال الـ 6-7 أسابيع الماضية.

 

 

وتابع : أنه بمقارنة أعداد الإصابات مع أسابيع ماضية، فإن الزيادة غير دقيقة من الناحية العلمية، مبينا أن المملكة  شهدت في الأسابيع العشرة  الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات.

 

ولفت حجاوي إلى أن الأردن قد يكون مُسجّلا لموجة جديدة من كورونا، لكنه شدد على أن  حدوث هذه الموجة يتطلب معطيات من خلال أعداد الوفيات والإدخالات إلى المستشفيات، معتبرا أن الارتفاع الحاصل في أعداد الإصابات بكورونا، قد يكون موجة جديدة من الفيروس لكنها بالمقارنة مع موجات سابقة، ضئيلة وستنتهي خلال 6-8 أسابيع أي منتصف تموز الجاري.

 

وأكد حجاوي أن حدوث موجة خامسة من كورونا في الأردن، ستكون قليلة التأثير بالمقارنة مع موجات سابقة.

 

 

وأشار إلى أن العوامل التي تقود  لهذه الموجة جديدة من كورونا، وهي العادات الاجتماعية عدم اتخاذ اجراءات السلامة الوقائية وعدم الحصول على المطاعيم، مبينا أن 25% من كبار السن لم يتلقوا أي جرعة من اللقاحات، مشددا على احتمالية إصابتهم بالفيروس في ظل استمراره.

 

 

وقال إن إعطاء جرعة رابعة من لقاح كورونا في الأردن قيد الدراسة، داعيا إلى الإقبال على تلقيها بجرعتيها الأولى والثانية.

 

 

جدري القرود

 

 

وفيما يخص مرض جدري القرود،  أكد حجاوي ان عمليات الرصد متواصلة لهذا المرض، كما هي متواصلة عمليات الرصد لفيروس كورونا، بدليل ازدياد أعداد الفحوص المخبرية الخاصة بالكورونا، لمعرفة النمط الوبائي الفيروسي.

 

 

كوورنا.. ونظرية المؤامرة

 

في ذات السياق أكد الدكتور منذر الحوارات، في معرض رده حول الإدعاءات بانتهاء جائحة كورونا مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية، بنفيه وجود مؤامرة تتعلق باختفاء الفيروس مع الحرب الروسية  - الأوكرانية، بقدر ما هو "حدث طغى على حدث"، معتبرا في الوقت نفسه أن جائحة كورونا لم تنته بعد، وهناك متحورات جديدة  قد تحتال على اللقاحات.

 

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير